English   |   عربي
Skip Navigation Links
 
 
الهيئةExpand الهيئة
 
 
مشروع القانون
 
 
تقرير الهيئةExpand تقرير الهيئة
 
 
ورشة العملExpand ورشة العمل
 
 
بياناتExpand بيانات
 
 
مراجعExpand مراجع
 
 
الصفحة الاولى

الجهاز الاداري الانتخابي الفلسطيني

لجنة الانتخابات المركزيّة

تعتبر لجنة الانتخابات المركزية "الهيئة العليا التي تتولّى إدارة الانتخابات والإشراف عليها، وهي مسؤولة عن التحضير لها وتنظيمها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان نزاهتها وحريّتها" (المادّة 22 / 1 من قانون الانتخابات ساري المفعول). و"تتمتع اللجنة بشخصية اعتبارية مستقلة واستقلال مالي وإداري تامّ ولا تكون خاضعة في عملها لأية سلطة حكوميّة أو إدارية أخرى" (المادّة 23/2). تتألف اللجنة من تسعة أعضاء، يتم اختيارهم من بين القضاة الفلسطينيّين البارزين، وكبار الأكاديميّين والمحامين (المادّة 22/2).  تشكّلت لجنة الانتخابات المركزية الحاليّة في السابع والعشرين من تشرين أول لعام 2002 بموجب المرسوم الرئاسي رقم 15/2002.
ويكلّف المرسوم المذكور اللجنة بالتحضير للانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة الفلسطينيّة المقبلة وتنفيذها. وفور تشكيل اللجنة، باشرت بتأسيس المكتب المركزي للانتخابات، وبتعيين الكوادر الإدارية والمهنية والاستشارية التابعة للمكتب، وأوكلت للمكتب القيام بإعداد الخطط اللوجستية والإدارية للعمليّات الانتخابيّة، تحت إشرافها. 

المهام

تتولى لجنة الانتخابات المركزية، وفقاً لما جاء في قانون الانتخابات الساري المفعول، مهمات عدة تتلخص في تطبيق أحكام قانون الانتخابات الفلسطيني، وتبنّي وتصديق جميع الإجراءات اللازمة للعملية الانتخابية. وتتولى اللجنة أيضاً مهمة الإشراف والمراقبة العامة على سير العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة والتأكد من إجرائها تبعاً للقانون. كما على اللجنة أن تتخذ جميع الإجراءات اللازمة للقيام بانتخابات تشريعية ورئاسية تتمتع بالحرية والنزاهة والشفافية. ومن ثمّ تعلن نتائج الانتخابات وتصادق عليها.

مكتب الانتخابات المركزي

يعتبر مكتب الانتخابات المركزي الجهاز الإداري والتنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، ويخضع لإشراف اللجنة في جميع جوانب عمله. 

·   تتلخّص مهام مكتب الانتخابات المركزي بالآتي:

1.      إعداد تصوّر عام عن مراحل العمليّات الإنتخابيّة، وإعداد الخطط اللازمة لتنفيذها.

2.      تعيين وتدريب كافة موظفي الإنتخابات، والمتوقّع أن يصل عددهم زهاء ثلاثة آلاف موظّف أثناء عملية تسجيل الناخبين، وخمسة عشر ألفاً أثناء عمليّة الإقتراع وفرز الأصوات.

3.      التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالعملية الإنتخابية.

4.      إعداد سجلّ الناخبين النهائي الخاصّ بعملية الانتخابات.

5.      تسجيل الاحزاب السياسيّة، ومرشحيها، والمرشحين المستقلين.

6.      توعية الجمهور الفلسطيني بشكلٍ عام، وجمهور الناخبين بشكلٍ خاصّ، بأهمية الانتخابات وكيفية المشاركة فيها.

7.      أرشفة جميع الوثائق والملفّات المتعلّقة بالانتخابات.

8.      العمل كحلقة وصل بين لجنة الانتخابات المركزية، وكافة الجهات الأخرى المعنية بالانتخابات كالأحزاب، وسائل الإعلام، المراقبين، وغيرها.

9.      تدريب كافة موظفي الإنتخابات، والمتوقّع يبلغ عددهم زهاء ثلاثة آلاف موظّف أثناء عملية تسجيل الناخبين، وخمسة عشر ألفاً أثناء عمليّة الإقتراع وفرز الأصوات.

ويتفرّع عن مكتب لانتخابات المركزي:  

‌أ.المقرّالعام

‌ب. المكتب الإقليمي

ج. مكاتب الدوائر الانتخابية

‌د. مراكز التسجيل والاقتراع

 

 ‌أ. المقر العام

يقع المقر العام في مدينة رام الله ويقوم موظّفوه بإعداد الخطط اللازمة لإدارة عملية الانتخابات بشكل عام، وذلك بإشراف مباشر من المسؤول التنفيذي. ويتكوّن المقر العام من أربع دوائر رئيسة، هي:

دائرة العمليات: وتتولى وضع وتنفيذ وإدارة الخطط الخاصّة بالتسجيل والاقتراع، وتدريب الموظّفين، والتنسيق بين مكاتب الدوائر الانتخابيّة والمقرّ العام.

الدائرة الإدارية: تشرف الدائرة على العمليّات الانتخابيّة من الناحية الإداريّة، وتقوم بتأمين اللوازم والاحتياجات الضرورية لها، ومتابعة شؤون الموظفين.

دائرة الشؤون الانتخابية: وتختص بتسجيل الأحزاب السياسيّة والمرشحين، واعتماد المراقبين الدوليين والمحليين، ووكلاء الأحزاب والمرشّحين، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن سير العملية الإنتخابية.

دائرة العلاقات العامة: وتعمل على تزويد الناخبين بمعلومات دقيقة ومفصّلة عن أهميّة الانتخابات وكيفيّة المشاركة في مراحلها المختلفة، وتنسيق علاقة اللجنة بوسائل الإعلام.

 ب. المكتب الإقليمي

يعتبر المكتب الإقليمي في قطاع غزّة امتداداً للمقرّ العام. حيث يقوم المكتب الإقليمي بالتنسيق مع مكاتب الدوائر الانتخابية في قطاع غزّة، ويشرف على عملها ويرفع التقارير المتعلقّة بذلك إلى المقرّ العام. 

ج. مكاتب الدوائر الانتخابية

تشرف مكاتب الدوائر الانتخابيّة على تنفيذ العمليات الانتخابية المختلفة من تسجيل الناخبين، والاقتراع، وفرز الأصوات، ضمن حدود دائرتها الانتخابية وتخضع لإشراف المقر العام.

تقسّم الدوائر الانتخابية إلى ست عشرة دائرة، وفقاً لقانون الانتخابات ساري المفعول، وهي: القدس، جنين، طوباس، طولكرم، قلقيلية، نابلس، سلفيت، رام الله، أريحا، بيت لحم والخليل، في الضفّة الغربيّة، وشمال غزة، مدينة غزة، دير البلح، خانيونس، ورفح، في قطاع غزّة. ويوجد مكتب واحد، تابع للجنة، في كل دائرة من هذه الدوائر.

د. مراكز التسجيل والاقتراع

وهي المواقع التي يتوجّه إليها المواطنون المؤهّلون أثناء فترة تسجيل الناخبين ويوم الاقتراع. تتوزّع مراكز التسجيل والاقتراع بشكل يراعي التعداد السكاني في التجمّعات السكّانيّة المختلفة، ويصل عددها إلى 961 مركزاً في كافة المحافظات، وتضم 3237 محطّة اقتراع، تتولى مسؤولية إدارتها المباشرة لجان مراكز التسجيل والاقتراع. يتم التصويت في محطّات الاقتراع، ويمكن أن يحتوي مركز الاقتراع الواحد على محطّات إقتراع يصل عددها إلى خمسة.


أراء روابط متابعة الصحف شروط الموقع
© Copyright 2006, All Rights Reserved.  Your use of this website constitutes acceptance of our disclaimer.
Developed & powered by VINTOB
Counter: 252109