English   |   عربي
Skip Navigation Links
 
 
الهيئةExpand الهيئة
 
 
مشروع القانون
 
 
تقرير الهيئةExpand تقرير الهيئة
 
 
ورشة العملExpand ورشة العمل
 
 
بياناتExpand بيانات
 
 
مراجعExpand مراجع
 
 
الصفحة الاولى

استعمال وسائل الاعلام

(نماذج حول العالم)

ألبانيا

يحق للاحزاب استعمال وسائل الاعلام مجاناً خلال الحملات الانتخابية، إذ تؤمن الاذاعة والتلفزيون الرسميين بثاً هوائياً مجانياً لكل حزب سياسي مسجل وللهيئة الانتخابية المركزية. ويمنح حق البث هذا وفقاً للقواعد التالية: (أ) تخصص ساعتان للهيئة الانتخابية المركزية تمنحان في المواعيد التي تطلبها، على أن يمنح ثلثا (2/3) الوقت الاجمالي على الاقل بين السادسة مساء والعاشرة مساء. (ب) ويمنح كل حزب برلماني يشترك في الدورة الاولى من الانتخابات مدة متساوية من البث الهوائي المجاني من قبل الهيئة الانتخابية المركزية على الا تقل هذه المدة عن ربع ساعة على التلفزيون الرسمي وعن ربع ساعة على الاذاعة الرسمية. (ج) أما الاحزاب غير الممثلة في البرلمان والمشتركة في الدورة الاولى من الانتخابات فتمنح 10 دقائق من البث التلفزيوني الحكومي و10 دقائق من البث الاذاعي الحكومي. (د) يجب أن يحدد راعي البروباغندا الانتخابية بوضوح تام في أي برنامج تلفزيوني أو اذاعي أو اعلاني. (هـ) يبلغ مجموع ساعات البث المجاني الممنوح لكافة الاحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية 10 ساعات كحد أقصى.

 

وبالنسبة الى الدورة الثانية من الانتخابات، يمنح مرشحو الاحزاب السياسية المشاركون في الدورة الثانية 15 دقيقة من البث التلفزيوني الحكومي المجاني و15 دقيقة من البث الاذاعي الحكومي المجاني. أما المرشحون المنفردون المشاركون في الدورة الثانية، فيمنحون 3 دقائق من البث التلفزيوني الحكومي المجاني و3 دقائق من البث الاذاعي الحكومي المجاني.

 

لا يجوز للاذاعة والتلفزيون الرسميين أن يُعدّا أو يبثا أي اعلان سياسي مدفوع الأجر.

 

أرمينيا

تضع الهيئة الانتخابية المركزية أصول منح البث المجاني على الاذاعة والتلفزيون التابعين للدولة في ما يتعلق للمرشحين لرئاسة الجمهورية وللاحزاب التي قدمت لوائح حزبية استناداً الى النظام النسبي للترشح النيابي. ويحق للمرشحين وللاحزاب أيضاً بالبث الاذاعي والتلفزيوني المحلي بالشروط نفسها. باستثناء رؤساء الصحافة الحزبية، يتوجب على رؤساء الصحافة الدوريّة- يكون أحد أعضائها المؤسسين هيئة تابعة للدولة أو حكومة ذاتية محلية أو ممول بالكامل أو جزئياً من أموال الدولة او هيئات الحكم الذاتي المحلية- أن تضمن شروطاً متساوية للمرشحين والاحزاب. وتجرى الحملة الانتخابية عبر وسائل الاعلام من خلال نقاشات عامة وجلسات حوار ومؤتمرات صحفية ومقابلات واعلانات سياسية وأي صيغة أخرى يسمح بها القانون. ولا يجوز مقاطعة البرامج التلفزيونية والاذاعية التي تصب في خانة الحملات الانتخابية بواسطة اعلانات تروّج السلع والخدمات.

 

الهند

تضع الهيئة الانتخابية في الهند صيغة خاصة لتحديد المدة الزمنية للبث المجاني عبر الاذاعة والتلفزيون الرسميين.

وحدها الاحزاب المعترف بها وطنياً ومن قبل الدولة تستفيد من هذا البث المجاني الذي تتراوح مدته الزمنية الاجمالية بين 10 ساعات في وسائل الاعلام الوطنية و30 ساعة في وسائل الاعلام التابعة للدولة.

 

جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة

تكون وسائل الاعلام في جمهورية مقدونيا مرغمة على توفير شروط متساوية في برامجها لتمثيل المرشحين على المقاعد النيابية والاحزاب السياسية ومجموعات الناخبين.

خلال الحملة الانتخابية، يتوجب على المؤسسات الاعلامية أن تؤمن للاحزاب السياسية الفرصة لترويج برامجها السياسية وسياساتها ضمن شروط متساوية وذلك وفقاً للقانون الانتخابي.

 

هولندا

تتلقى الاحزاب السياسية مساحة من البث الاعلامي المجاني خلال فترة الانتخابات.

 

نيكاراغوا

يضمن المجلس الأعلى للانتخابات أن تحظى كافة الاحزاب والاتحادات السياسية بمساحة مجانية ومتساوية من البث التلفزيوني والاذاعي على المحطات التابعة للدولة. كما يضمن هذا المجلس ايضاً حق الاحزاب والاتحادات في شراء مساحات اعلانية تخدم حملاتها الانتخابية لدى وسائل الاعلام الخاصة. ويحق للاحزاب السياسية أن تستورد الأدوات الترويجية الانتخابية من دون أن تخضع للضرائب شرط موافقة المجلس الاعلى للانتخابات.

 

المملكة المتحدة

برامج انتخابية مجانية تبث على الاذاعة والتلفزيون الرسميين.

بريد مجاني للأدوات الانتخابية الترويجية.

استعمال مجاني للمنشآت العامة من أجل عقد الاجتماعات.

 

 


أراء روابط متابعة الصحف شروط الموقع
© Copyright 2006, All Rights Reserved.  Your use of this website constitutes acceptance of our disclaimer.
Developed & powered by VINTOB
Counter: 216992